articles

Get this widget Get this widget Get this widget

أسماء النجوم العربية و معناها اللغوي


https://sites.google.com/site/arabicstarnames

يمكنكم تحميل ملفات و صور هذا الموقع من الرابط الآتي:

  بِسْمِ الله اَلرَّحْمَنِ الرّحيم
ملاحظة قبل البدء : هذه أربع مقالات كنت وجدتها متفرقة في أعداد متفرقة من المجلّة الصادرة عن مجمع اللغة العربية بدمشق و بقلم الدكتور عبد الرحيم بدر رحمه الله , و تتحدث عن أصول أسماء النجوم المتداولة في الفلك الحديث في عصرنا الحالي و لما وجدت فيها من فائدة عظيمة أحببت أن أشاركها القراء و محبيّ علم الفلك في العالم العربي و الإسلامي و هواة المعرفة ... أرجو أن تنال إعجابكم .


المقالات موجودة في المجلدات التالية من مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق :

أخوكم قتيبة أقرع - حلب - سوريا 

توطئة :

يكثر أن نسمع أو نقرأ أن أسماء النجوم في الفلك الحديث هي أسماء عربية . و الراصدون العرب الذين يتابعون النجوم في الأطالس الحديثة, يلفت انتباههم كثرة الأسماء العربية التي يقرؤونها بأعينهم في الأطالس و الجداول , بالأحرف اللاتينية طبعاً.

كوكبة الفرس الأعظم

هذه الأسماء نفسها لا توجد في الخرائط و الجداول و حسب , بل توجد في كل الكتب و المقالات الفلكية التي تتحدث عن النجوم. و هي تبدو غريبة للأوروبيين و عليهم أن يحفظوها عن ظهر قلب. و لكن الراصد أو القارئ العربي يجد أنها أليفة لديه ,
بعضها بلغة عربية فصحى واضحة كل الوضوح , و البعض الآخر يلوح أنه عربي و إنما يصعب تحديده.
إن الطابع العربي واضح في أسماء النجوم الحديثة , و هذا هو الذي دفع عالماً في اللغة العربية مثل أمين فهد معلوف إلى وضع ((المعجم الفلكي)) , و دفع الأستاذ منصور حنا جرادق إلى وضع ((القاموس الفلكي)) , و كلاهما في مقدمته لكتابه يذكر هذه الحقيقة .

و الدافع نفسه هو الذي دفعني شخصياً إلى دراسة أسماء النجوم و التوسع فيها . فقد كنت راصداً للنجوم أتابع أسماءها في الأطالس الإنكليزية المختلفة , فراعني كثرة ما كنت أجد من الأسماء العربية . و هدف هذا الكتاب هو أن أبيّن أصول هذه الأسماء و كيف و صلت إلى الفلك الحديث في أيامنا هذه 

نشوء علم الفلك عند العرب :

منذ أواخر القرن الثامن الميلادي ازدهرت حركة الترجمة عند العرب لجميع العلوم , و الفلك منها . أخذوا الكثير من الهند و اللغة السريانية و الإغريق . لكن جوهرة الفلك وجدوها في كتاب المجسطي لبطليموس . فترجموه عدة مرات و علقوا عليه و شرحوه , و كان هو الأساس فيما عندهم من فلك . لقد وجدوا فيه أخطاء كثيرة , هنا و هناك , فصححوها . و لكنها كانت أخطاء ثانوية لم تغير شيئاً  في اللب و الجوهر .

المجسطي :

هو الدستور الذي كان يسير عليه علم الفلك في القرون الوسطى . و هو كتاب علمي بلا شك , و إن كان يقوم على أساس خاطئ , هو إن الشمس , بل الكون كله , يدور حول الأرض .
و قد قسَّم المجسطي نجوم السماء إلى مجموعات بحسب ما عرف بطليموس من الأساطير الإغريقية . و سمّى العرب كل مجموعة (كوكبة) أو (صورة). و رسم شكلاً على الكوكبة يوحي باسمها , و وضع النجوم على الشكل و عيّن لكلّ نجم طوله و عرضه في السماء (الذي يسمى الآن الطول و العرض بالنسبة لدائرة البروج) . و ما دام قد أعطى هذا التحديد بالأرقام , إذاً لم يعد مجال للخطأ في نجم أو في الالتباس بينه و بين نجم آخر.
و قد جاء الفلكيون العرب فسمّوا كلّ كوكبة :
          أ‌-          إما باسمها الموجود في المجسطي نفسه , مثل برشاوس و قيفاوس و اللورا .
       ب‌-       أو ترجموا الاسم إلى العربية , مثل الشجاع و الدب .
       ت‌-       أو وضعوا اسماً عربياً كان يطلق على الكوكبة , مثل العوَّاء و الجوزاء .
كان بطليموس قد أعطى كل نجم في الكوكبة رقماً خاصاً به . و فعل العرب الشيء نفسه , فأعطوا النجوم  في كل كوكبة أرقاماً و إنما وضعوها على شكل حروف تدلّ على هذه الأرقام . و قد يكون رقم النجم في الكوكبة كافياً للدلالة عليه في أثناء الدراسة . لكن جرت العادة أن تعطى بعض النجوم أسماء أعلام خاصّة بها , على الخصوص تلك النجوم النيّرة التي تطلق عليها الشعوب أسماء .

أسماء النجوم عند العرب :

عندما استوعب العرب الفلك و ظهر العلماء الفلكيون الكبار , و أخذوا يضعون الأزياج و الجداول , و يكتبون الكتب الفلكية , نجد أن أسماء النجوم التي يطلقونها هي أسماء عربية , على العكس من أسماء الكوكبات . و لا نجد إلا اسماً يونانياً واحداً هو (السرما) أو (إيوتا العذراء) الذي يرويه الصوفي عن بطليموس .
وضع الفلكيون الأسماء العربية التي عرفت في البادية مثل الشعريين و الفرقدين و السمّاكين . و وصفوا التشكيلات النجمية , سواء في كوكبة واحدة أو في أكثر من كوكبة , مثل النسق الشامي و النسق اليماني و الناقة و الكف الخضيب و الكف الجذماء .
أما النجوم الأخرى فكانوا يرسمون صورة الكوكبة و يضعونها عليها و يعطوها أسماء بحسب موقعها من الصورة , على غرار ما فعل بطليموس . فهذا على الأنف و هذا على الفخذ و هذا على العاتق ... من هذه الصفات نجد أن نجوماً في الفلك الحديث قد استمدت أسماءها .

الترجمة إلى اللاتينية :

إن المستوى الحضاري الراقي الذي وصل إليه العرب في حضارتهم جعل أوروبا تنقل ما عندهم من علوم لكي تهتدي بها . فازدهرت الترجمة من العربية إلى اللاتينية ( و كانت هذه هي لغة العلم في جميع أوروبا آنذاك ) ابتداءً من القرن الثاني عشر الميلادي ,  وخاصة في الأندلس . و أخذ المترجمون و الناسخون ينقلون من اللغة العربية , و ظهر العلماء الكبار في الغرب , فوضعوا الكتب و الأطالس .
https://sites.google.com/site/arabicstarnames/welcome/%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA%D9%88%D8%B1.jpg
و دامت هذه العملية بضعة قرون من الزمن . و بين النقل و النسخ , نجد كثيراً من التحريفات قد طرأت على كثير من أسماء النجوم .
إن متابعة هذه التسميات و معرفة ما طرأ عليها من تحريفات , تحتاج إلى أن نبتدأ من الأساس , من الصورة التي نقلها العرب عن بطليموس . و قد اخترت كتاب الصوفي (( صور الكواكب الثمانية و الأربعين )) لأنه الكتاب العلمي الدقيق الشامل , فنقلت الصور عنه , فالنجم قد يكون استمد اسمه من الصورة.
و لكي يكون الكتاب صالحاً للرصد و المتابعة العملية في السماء , ألحَقْتُ في آخره أطلس يستطيع القارئ أن يعرف منه موضع كلّ كوكبة والوقت الذي يجدها فيه . و قد رسمته على نمط الأطالس الحديثة و إنما وضعت عليه صور الصوفي لسهولة الاستدلال .
عودة إلى أعلى الصفحة

التسمية في الفلك الحديث :

يسمّي الفلك الحديث النجوم حالياً بالأحرف اليونانية  . ألفا .. بيتا .. غاما .. دلتا .. إلخ . و يوزع الحروف الأربعة و العشرين اليونانية على النجوم الظاهرة في الكوكبة . حتى إذا انتهت هذه الحروف و كانت هناك نجوم أخرى خافتة فإنه يعطيها أرقاماً أو أحرفاً لاتينية . و لكن الفلك الحديث , بالإضافة إلى هذه التسمية , يعطي الكثير من النجوم أسماء نجدها في الأطالس و الجداول و الكتب .
على أية حال , فقد آثرت في الصورة التي نقلتها عن الصوفي أن أسمّي النجوم التي على الصورة بالحروف اليونانية لكي يربط القارئ النجم الذي عناه الصوفي بالفلك الحديث مباشرة .
و لهذا كان من الضروري على قارئ هذا الكتاب أن يعرف الحروف اليونانية . فالحديث عن أيّ نجم سيكون بذكر اسمه بالحرف اليوناني , ايّ بحسب التسمية في الفلك حالياً .
و تمشّياً مع هدف هذا الموضوع , فإنني أستطيع أن أصنّف أسماء النجوم في الفلك الحديث بالنسبة إلى علاقتها مع الأسماء العربية إلى ستّة أصناف , و هي كما يلي :

أولاً : نجوم لها أسماء ليست عربية

‌أ.        أسماء لاتينية تبلغ حوالي خمسة عشر اسماً . منها أسماء احد عشر نجماً نيراً من القدر الأول , و هذه من المتوقع أن يكون لها أسماء شعبية و أن تكون معروفة سابقاً عند الأوروبيين , و عند قيامهم بالترجمة أبقوا على هذه الأسماء لشهرتها عندهم .
أما النجوم من القدر الأول ذات الأسماء اللاتينية فهي :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الدب الأصغر , و هو النجم القطبي و سمته العرب الجدي
Polaris
11767
α UMi
ألفا العواء , و هو السمّاك الرامح
Arcturus
69673A
α Boo
ألفا التوأمين , و هو رأس التوأمين المقدم
Castor
36850A
α Gem
بيتا التوأمين , و هو رأس التوأمين المؤخر
Pollux
37826
β Gem
الفا ممسك الأعنة , و هو العيّوق
Capella
24608
α Aur
ألفا الأسد , و هو المليك أو الملك الصغير أو الملكي
Regulus
49669
α Leo
ألفا العذراء , و هو السمّاك الأعزل
Spica
65474
α Vir
ألفا العقرب و هو قلب العقرب
Antares
80763
α Sco
ألفا الكلب الأكبر ,  وهو الشعرى اليمانية أو الشعرى العبور
Sirius
32349
α CMa
ألفا الكلب الأصغر , و هو الشعرى الشامية أو الشعرى الغميصاء
Procyon
37279
α CMi
ألفا القاعدة (في السفينة) و هو سهيل
Canopus
30438
α Car


و النجوم التي تحمل أسماء لاتينية , بالإضافة إلى هذه النيرة , هي :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ابسلون العذراء , اسم لاتيني قديم معناه قاطفة العنب
Vindemiatrix
63608
ε Vir
غاما العذراء , اسم لاتيني لآلهة متنبئة
Porrima
61941 A
γ Vir
و قد جاءت هذه التسمية في العصر الحديث , لا أيام الرومان .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
غاما السرطان ,  وهوالحمار الشمالي
Asellus Borealis
42806
γ Cnc
دلتا السرطان , و هو الحمار الجنوبي
Asellus Ausralis
42911
δ Cnc

‌ب.   نجمان لهما اسمان فارسيان :
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
بيتا العقاب , مع أنّ اسمه شاهين , الكلمة فارسية
Alshain
98036
β Aql
غاما العقاب
Tarazed
97278
δ Aql
النجوم الثلاثة المصطفّة في كوكبة العقاب (ألفا) و (بيتا) و (غاما) كان العامة عند العرب يطلقون عليها اسم   ( الميزان ) و ترجمها نصير الدين الطوسي إلى الفارسية (شاهين ترازو) أي قبّ الميزان. ثم وزّع هذا الاسم الأخير على النجمين (بيتا) و (غاما) . أصبح (بيتا) اسمهالشاهين , و جرى تحريف على ترازو و أعطي للنجم (غاما) ((كونيتش)) .
‌ج.    هناك اسم تركي , هو :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
دلتا الدب الأصغر
Yildun
85822
δ UMi
و هو تحريف كلمة ( يلدز ) التركية و معناها كوكب .

‌د.       هناك اسم عبراني , هو :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
غاما الحمَلْ , و هو ثاني الشرطين
Mesartim
8832
 γ Ari

‌هـ.       هناك اسمان غير عربيين , غير معروف أصلهما بالنسبة لكاتب هذا الكتاب على الأقل :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
بيتا الدجاجة , و هو منقار الدجاجة , و يظن أنّ الاسم خليط من العربية و اللاتينية
Albireo
95947
β1 Cyg
ثيتا العقرب
Sargas
   86228A
θ Sco
و يعلق الدكتور كونيتش قائلاً إن الاسم من أصل بابلي أدْخِلَ مؤخراً , مأخوذ من بعض الأبحاث المعاصرة عن الفلك عند البابليين .
عودة إلى أعلى الصفحة

ثانياً : أسماء لاتينية وضعت ترجمة للاسم العربي الذي بدوره كان ترجمة للاسم اليوناني في المجسطي


الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
أوميكرون الدب الأكبر , و هو على الخطم
Muscida
41704
ο UMA
إيتا التوأمين و هو الرجل المتقدمة
Propus
29655 B
η Gem
ثيتا الدلو , و هو في الحوض على أعلى الفخذ
Ancha
110003
θ Aqr
بيتا العقرب , في الإكليل , و هو يخص زباني العقرب من كوكبة الميزان
Graffias
78820A
β1 Sco
أوميغا الجاثي , بالقرب من ساعده الأيمن , بمعنى الهراوة
Cujam
80463

غاما الجبار و هو الناجذ , الاسم لاتيني معناه المرأة المحاربة
Bellatrix
     25336
γ Ori
و قد ورد لأول مرة في ترجمة لاتينية لأحد كتب أبي معشر البلخي المنجّم ( كونيتش ) .
إنّ الاسماء التي ذكرتها في ( أولاً ) و ( ثانياً ) هي كل الأسماء الأجنبية اللاتينية التي استطعت أن أجمعها من الجداول و الأطالس الفلكية الحديثة المتيسرة لدي , و إذا كانت جداولي و أطالسي كاملة , فقد يعتبر هذا حصراً .
أمّا ما تبقى من أسماء النجوم , و هو يزيد كثيراً على الثلاثمائة , فهو عربي بشكل أو بآخر , قد يكون عربيّاً أصيلاً و قد يكون عربياً أصيلاً و قد يكون ترجمة عن بطليموس.

ثالثاً : نجوم ذات أسماء عربية صرفة

أ‌.        منها ما هو واضح جداً , مثل :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
سيغما العقرب , في نياط القلب
AL Niyat
80112A
σ Sco
غاما الرامي , الذي على النصل
AL Nasl
     88635
γ Sgr
ألفا الثور  , و هو الِدبَران
AL debaran
21421
α And

ب‌.   و منها ما يلوح لأول وهلة أنّه غير عربي , نظراً لصعوبة أداء اللفظ العربي بالأحرف اللاتينية , مثلاً :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
غاما الدلو , و هو من نجوم سعد الأخبية
Sadachbia
110395
γ Aqr

رابعاً : نجوم حدث تحريف في أسمائها , فأصبحت تبدو و كأنها غير عربية

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الجبار و هو يد الجوزاء , انظر النص و كيف تحول إلى الاسم الحالي
Betelgeus
27989
α Ori
ابسلون الجبار , و هي في النظام , انظر النص و كيف تحولت إلى الاسم الحالي
Alnilam
     26311
ε Ori

خامساً : نجوم أخذت أسماء عربية كان وضعها العرب لنجوم غيرها

ألفا الكلب الأصغر هي الشعرى الشامية أو الغميصاء , عندما نقلها العلماء الغربيون و ضعوا لها اسماً Procyon . و لكنهم أخذوا اسم الغميصاءو وضعوه للنجم ( بيتا الكلب الأصغر ) , فأصبح اسم ( بيتا ) الآن في الفلك الحديث Gomeisa  .
و بالمثل , أطلقوا اسم Canopus على ( الفا القاعدة ) الذي عرفه العرب باسم سهيل . و أخذوا اسم Suhail و أطلقوه على نيّر قريب له هو (لامدا الشراع ) .

سادساً : نجوم لها أسماء عربية و ضعها الباحثون الغربيون لم ترد عن العرب أصلاً

و من هذا النوع الأمثلة التالية :

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا التنين , لا ترد كلمة ثعبان عند العرب
Thuban
68756
α Dra
ابسلون العقرب , بالقرب من الشولة , لم يعرف العرب عنه اسم اللسعة
Lesath
85696
υ Sco
ابسلون الدب الأكبر , و هو الجون , لم يعرف العرب عنه اسم الألية
Alioth
62956
ε UMA


الحروف اليونانية

الحرف
اسمه
اختصار أوفيس مع Alt + x
الحرف
اسمه
اختصار أوفيس مع Alt + x
الحرف
اسمه
اختصار أوفيس مع Alt + x
α
ألفا
03b1
ι
إيوتا
03b9
ρ
رو
03c1
β
بيتا
03b2
κ
كابا
03ba
σ
سيغما
03c3
γ
غاما
03b3
λ
لامدا
03bb
τ
تاو
03c4
δ
دلتا
03b4
μ
ميو
03bc
υ
أبسلون
03c5
ε
إبسلون
03b5
ν
نيو
03bd
φ
فاي
03c6
ζ
زيتا
03b6
ξ
زاي
03be
χ
تشي
03c7
η
إيتا
03b7
ο
أوميكرون
03bf
ψ
بساي
03c8
θ
ثيتا
03b8
π
باي
03c0
ω
أوميغا
03c9

أرجو من القارئ أن يتذكر أنّ البحث في هذا الكتاب ينطبق على ما في الفلك الحديث من نجوم ترى في المناطق المعتدلة الشمالية حتى خط عرض 28 تقريباً , أيّ النجوم التي عرفها العرب و عرفها بطليموس .
و هو يتناول جميع أسماء النجوم في الجداول و الأطالس و الكتب الفلكية الحديثة باللغة الإنكليزية . و هي نادراً ما تختلف عن اللغات الأوربية الأخرى في هذا الشأن .
أقول جميع أسماء النجوم , و أعني تلك التي صادفتها في دراستي و في رصدي , و إذا و جد القارئ نجماً لم أذكره , فباستطاعته بالاسترشاد بالصور و بالأحرف اليونانية و بقليل من العناء , أن يعرف سبب التسمية و أصلها .


الدكتور عبد الرحيم بدر

الكوكبات التي عرفها العرب القدماء

كوكبات : الشجاع و الباطية و الغراب

كوكبة الشجاع
HYDRA

 صورة ( الشجاع على ما ترى في السماء ) من مخطوط كتاب صور الكواكب الثابتة نسخة ألغ بيك محفوظة في مكتبة باريس الرقمية Gallica





النيّر الأحمر ( ألفا ) الذي هو على آخر العنق و منشأ الظهر , يسمّى ( عنق الشجاع ) و يسمّى ( الفرد ) أيضاً .

و هناك روايات مختلفة عن كواكب الشجاع , روى بعضهم أن بين كوكب الفرد و بين ( الخباء ) كواكب مستطيلة مثل الحبل , تسمّى ( الشراسيف ) .و أراد بالخباء كوكبة الغراب , فالشراسيف إذاً هي كوكبة الشجاع . و روى أيضاً أن الشراسيف و الخباء كواكب مستديرة تسمّى ( المعلف ) أراد بذلك كوكبة (الباطية ) .

و ذكر أيضاً أن بين الفرد و بين زباني العقرب ( الخباء ) , و ليس هناك خباء غير كوكبة الغراب .

و هناك روايات أخرى تكرّر أن العرب كانوا يسمون كوكبة الشجاع ( الشراسيف ) , و كوكبة الغراب ( الخباء ) و كوكبة الباطية ( المعلف ) .

و تسمّى كوكبة الغراب أيضاً ( عرش السماك ) .

و كوكبة الشجاع بما في ذلك النجم الخارج عن الصورة في الشكل , ( و هو في الفلك الحديث من كوكبة حديثة اسمها السدس ) , و سطر من النجوم في كوكبة الأسد ( و هي باي و أوميكرون و أبسلون و أوميغا و قد يكون معها زاي ) – كلّ هذه تسمّيها العرب ( الخيل ) , و الكواكب الصغار في خلالها تسمّى ( أفلاء الخيل ) .
 صورة ( الباطية على ما ترى في السماء و الكرة ) من مخطوط  صور الكواكب الثابتة نسخة ألغ بيك محفوظة في مكتبة باريس الرقمية Gallica
http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f459.highres

صورة ( الغراب على ما ترى في السماء و الكرة ) من مخطوط  صور الكواكب الثابتة نسخة ألغ بيك محفوظة في مكتبة باريس الرقمية Gallica
http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f462.highres

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الغراب , و هو في منقار الغراب
Alchiba
59199
α Crv
بيتا الغراب , و هو في الجناح
Gienah
59803
β Crv
دلتا الغراب , و هو في جسمه
Algorab
60965
δ Crv
ألفا الباطية , و هو في قعر الكأس
Alkes
53740
α Crt

صورة ( كوكبة الباطية) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

صورة ( كوكبة الغراب) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

كوكبة الأرنب

LEPUS

 صورة ( الأرنب على ما ترى في السماء و الكرة ) من مخطوط كتاب صور الكواكب الثابتة نسخباريس ة ألغ بيك محفوظة في مكتبة الرقمية Gallica
https://sites.google.com/site/arabicstarnames/lepus/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%86%D8%A8.jpg?attredirects=0




















صورة ( الأرنب على ما ترى في السماء و الكرة ) من مخطوط كتاب صور الكواكب الثابتة نسخة ألغ بيك محفوظة في مكتبة باريس الرقمية Gallica

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/lepus/411.jpg

العرب تسمّي الأربعة التي على بدنه : ( ألفا ) و ( بيتا ) و ( غاما ) و ( دلتا ) – ( كرسي الجوزاء المؤخّر ) و ( عرش الجوزاء ) أيضاً . و في بعض كتب الأنواء تسمّى ( النهال ) .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
الفا الأرنب , الذي في وسط البدن
Arneb
25985
α Lep
بيتا الأرنب , تسمّيها بعض كتب الأنواء النهال
Nihal
25606
β Lep
 صورة ( كوكبة الأرنب) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/LEP.gif

 كوكبة الأسد

LEO

صورة ( الأسد على ما ترى في السماء ) من مخطوط كتاب صور الكواكب الثابتة نسخة ألغ بيك محفوظة في مكتبة باريس الرقمية Gallica
https://sites.google.com/site/arabicstarnames/leo/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AF.jpg?attredirects=0https://sites.google.com/site/arabicstarnames/leo/278.jpg
و يدعى برج الأسد .
الكواكب الثلاثة الخارجة عن الصورة , إلى الشمال الشرقي منها هي ( ضفيرة الأسد ) , و تسمّيها العرب ( الهلبة ) , و هي الأن كوكبة مستقلة في الفلك الحديث , اسمها ( ضفيرة برنيس ) .
الطرف ) هو المنزل التاسع من منازل القمر و يتكون من ( لامدا الأسد ) مع ( كابا السرطان ) .
الجبهة ) و هو المنزل العاشر من منازل القمر و يتكون من ( زيتا ) و ( غاما ) و ( إيتا ) و ( ألفا الأسد .
الزبرة ) و هو المنزل الحادي عشر من منازل القمر و يتكون من ( دلتا ) و ( ثيتا ) , و هذان الكوكبان يسمّيان ( الخراتين ) , الواحدة (خراة ) .
الصرفة ) و هو المنزل الثاني عشر من منازل القمر و يتكون من ( بيتا ) وحدها .
الذي على المنخر ( كابا ) و الذي على الرأس ( ميو ) مع كوكب من السرطان ( باي ) : هي الأشفار .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الأسد و هو المليك أو الملك الصغيرأو الملكي
Regulus
49669
α Leo
بيتا الأسد في الذنب و هو الصرفة
Denebola
57632
β Leo
غاما الأسد في منزل الجبهة من منازل القمر ( الاسم تحريف جبهة )
Algeiba
50583 A
γ Leo
دلتا الأسد في ظهر الأسد
Zosma
54872
δ Leo
      الاسم يوناني , و لم يمكن ضبطه للآن , على أية حال , لم يرد في المجسطي , بل في بعض الكتب المتأخرة
إبسلون الأسد الجنوبي من رأس الأسد
Algenubi
47908
ε Leo
لامدا الأسد في منزل الطرف من منازل القمر
Alterf
46750
λ Leo
زيتا الأسد , الاسم مأخوذ من الضفيرة و منقول هنا خطأَ
Aldhafera
50335
ζ Leo

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/LEO.gif

كوكبة الإكليل الجنوبي

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/coronaaustralis/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A.jpg

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/coronaaustralis/492.jpg

أمّا العرب فقد اختلفت الروايات عنها في هذه الكواكب . فروى قوم منهم أنّ العرب تسمّي هذه الكواكب ( القبّة ) لاستدارتها . و روى آخرون أنها تسمّى ( أدحيّ النعام ) – و هو عشّه و موضع بيضه , لأنها تقع مباشرة على جنوبي النعامين الصادر و الوارد فيما بينهما .
 صورة ( كوكبة الإكليل الجنوبي) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CRA.gif

كوكبة الإكليل الشمالي

CORONA BOREALIS

كوكبة الفكّة أو الإكليل الشمالي

و هي الفكة . و في استدارتها ثلمة , وتسمّيها العامة ( قصعة المساكين) لأجل الثلمة التي فيها.

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الإكليل الشمالي
Alphecca
76267
α Crb

و لها اسم لاتيني أطلق  عليها في العصر الحديث , اقل شيوعاً Gemma .
صورة ( كوكبة الإكليل الشمالي ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

كوكبة التنين

DRACO



https://sites.google.com/site/arabicstarnames/draco/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%8A%D9%86.jpg

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/draco/073.jpeg

العرب تسمّي الذي على طرف اللسان ( الراقص ) , و الأربعة التي على رأسه ( العوائذ ).
و تسمّي الكوكب الموجود في أصل الذنب ( الذيخ ) و هو ذكر الضباع .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا التنين , لا يرد عنه اسم الثعبان في النصوص العربية و الاسم أورده أحد البحاثين الغربيين .
Thuban
68756
α Dra
بيتا التنين , و هو أحد العوائذ
Rastaban , Alawaid
85670
β Dra
غاما التنين , و هو أحد العوائذ
Eltanin
87833
γ Dra
ميو التنين , و هو الراقص على طرف اللسان
Alrakis
83608 A
μ D

صورة ( كوكبة التنين ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/DRA.gif

كوكبة التوأمين

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/gemini/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86.jpg?attredirects=0

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/gemini/258.jpg

و يدعى برج التوأمين , ( التحايا ) هي (إيتا ) و ( ميو ) و ( نيو ) , و الواحدة تحياة .
الهنعة ) هي المنزل السادس من منازل القمر , و هي تتكون من الكوكبين ( غاما ) و ( زاي ) على قدمي التوأم المؤخر . يسمّى أحد هذين الكوكبين ( الزرّ ) و الآخر ( الميسان ) .
الذراع ) هو المنزل السابع من منازل القمر , و يتكون من كوكبين ( ألفا ) و ( بيتا ) في رأسي التوأمين . و هما ذراع الأسد المبسوطة , و في رأي آخر ذراع الأسد المقبوضة .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا التوأمين و هو رأس التوأم المقدّم
Castor
36850A
α Gem
بيتا التوأمين و هو رأس التوأم المؤخر
Pollux
37826
β Gem
غاما التوأمين أحد كواكب الهنعة
Alhena
31681
γ Gem
دلتا التوأمين و هو في وسط الكوكبة
Wasat
35550
δ Gem
إبسلون التوأمين يعتبرها بعضهم ذراع الأسد المبسوطة
Mebsuta
32246
ε Gem
زيتا التوأمين  قد تعتبر من ذراع الأسد المقبوضة
Mekbuda
34088
ζ Gem
إيتا التوأمين الرجل المتقدمة , و الاسم اللاتيني بهذا المعنى
Propus
29655 B
η Gem
ميو التوأمين و الاسم مأخوذة من تحياة , مفرد التحايا
Tejat
30343
μ Gem

صورة ( كوكبة التوأمين) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU 

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/GEM.gif

كوكبة الثور

TAURUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/taurus/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1.jpg?attredirects=0

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/taurus/242.jpg

و يدعى برج الثور , و في هذه الكوكبة توجد الثريّا الشهيرة . ذكر منها بطليموس في المجسطي أربعة كواكب , و لكن الصوفي رأى ستة منها . و هو يقول : إن فيها كوكبين لم يرصدهما بطليموس لتضايق ما بينهما في منظر الإبصار , و قد سمّتها العرب ( الثريّا ) تصغير ( ثروى ) , و صغّروها لتقارب كواكبها . و كانوا يتبركون بها و بطلوعها , و يزعمون أن المطر عند نوئها يكون منه الثروة , و قد سمّيت أيضاً ( النجم ).
و الثريّا هي المنزل الثالث من منازل القمر .
الدبران ) هو النيّر اللامع في عين الثور , و هو ( ألفا الثور ) , و قد سمّي الدبران لدبوره الثريّا في شروقها و غروبها . و له أسماء أخرى عند العرب : ( تابع النجم ) و ( المجدح ) بكسر الميم و ضمّها أيضاَ و ( التابع ) مفرداً بغير إضافة , و ( حادي النجم ) .و الدبران هو المنزل الرابع من منازل القمر .

الكواكب الصغيرة الكثيرة المنتشرة حول الدبران تسمّى ( القلاص ) و هي صغار النوق . و يزعم العرب أنها قلاصه و أنها غنيمة أيضاَ .
(الضيقة ) أو ( الفرجة ) هي الرقعة من السماء بين الدبران و الثريّا و هي مستنحسة . و استنحسوا الدبران مفرداً , حتى قالوا : إن فلاناَ أشأم من حادي النجم , و يتشاءمون بمطر الدبران .
آبسلون ) و ( كابا ) هما كلبا الدبران , و يقعان في الضيقة .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الثور و هو الدبران
Aldebaran
21421
α And
بيتا الثور مشترك بينه و بين ممسك الأعنّة , النطح
Elnath
25428
β And
الثريا
Pleiades


القلاص أو القلائص
Hyades


 صورة ( كوكبة الثور) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/TAU.gif


كوكبة الجاثي على ركبته

HERCULES

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/hercules/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%AB%D9%8A.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f107.highres

و يسمّى الراقص أيضاً .
النسق الشامي ) هو صف من النجوم , من الجاثي ( بيتا ) و ( غاما ) و ( دلتا ) و ( كابا ) ( لامدا ) و ( ميو ) و ( أوميكرون ) و ( زاي ) مع النيّرين الجنوبيين من كوكبة اللورا .
صليب النسر الواقع ) هو ( إيوتا ) الجاثي مع ثلاثة كواكب من التنين هي ( بيتا ) و ( زيتا ) و ( غاما ) . فهي شبيهة بالصليب الذي يتبع النسر الطائر , و هو من الكواكب الأربعة على بدن الدلفين .
الضباع ) هو الكواكب المصطفة على فخذه الأيسر حتى ركبته , بالإضافة إلى ما هو موجود منها في العوّاء .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الجاثي و هو كلب الراعي أو رأس الجاثي
Ras Algethi
84345A
α Her
كابا الجاثي , المرفق
Marsic
79043A
κ Her
لامدا الجاثي , على معصم الصورة
Maaysm
80883A
λ Her

ملاحظة : كابا اسمه Marsic و ليس Marfik لأن الاسم الثاني يعود إلى نجم آخر موجود في كوكبة الحوّاء و الحيّة و هو λ Oph,HIP80883A.

صورة ( كوكبة الجاثي ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
            

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/HER.gif


كوكبة الجبار أو الجوزاء

ORION


كوكبة الجديhttps://sites.google.com/site/arabicstarnames/orion/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f393.highres

و هو الجوزاء .
النيّر العظيم على منكبه الأيمن يسمّى ( منكب الجوزاء ) أو ( يد الجوزاء ).
و النيّر العظيم على الرجل اليسرى يسمّى ( رجل الجوزاء ) و ( راعي الجوزاء ) أيضاً .
و العرب تسمّي الثلاثة الصغار المتقاربة التي تشبه نقط الثاء على الصدغ الأيمن ( لامدا )  - ( الهقعة ) أو ( هقعة الجوزاء ) , و قد روى (البحاتي و البحيّات و البحتة ) و قد تكون ( التحيّات ) و هو الاسم الذي مرّ في ميو التوأمين , و تسمّيها ( الأثافيّ ) أيضاً .
الهقعة ) هي المنزل الخامس من منازل القمر .
الثلاثة المصّطفّة على وسطه ( دلتا ) و (إبسلون ) و ( زيتا ) تسمّى ( منطقة الجوزاء ) و ( نطاق الجوزاء ) و ( النظام ) و ( النظم ) أيضاً . و يروى أيضاً ( نظم الجوزاء ) و ( فقار الجوزاء ) .
و تسمّى الثلاثة المنحدرة المتقاربة المصطفّة تحت ( زيتا ) – ( سيف الجبّار ) .
و تسمّى التسعة المقوّسة التي على الكم – ( تاج الجوزاء ) و ( ذوائب الجوزاء ) .


الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الجبّار , و هو منكب الجوزاء و يد الجوزاء
Betelgeuse
27989
α Ori
بيتا الجبّار , و هو رجل الجبّار
Rigel
24436
β Ori
غاما الجبّار , و هو( الناجذ )انظر المقدمة للاسم اللاتيني
Bellatrix
25336
γ Ori
دلتا الجبّار , و هو في المنطقة
Mintaka
25930 A
δ Ori
إبسلون الجبّار , و هو في النظام
Alnilam, Alnitam
26311
ε Ori
زيتا الجبّار , في المنطقة أو النطاق
Alnitak
26727 A
ζ Ori
كابا الجبّار , و هو بالقرب من السيف على الرجل اليمنى
Saiph
27366
κ Ori
لامدا الجبّار , و اسم الميسان منقول إلى هنا خطأ
Meissa
26207 A
λ Ori

و قد استطاع العلماء أن يتتبعوا هذا الخطأ في اسم ( لامدا ) و عندما تحدثت للقارئ عن كوكبة التوأمين , قلت إن المنزل السادس من منازل القمر القمر هو ( الهنعة ) و هو من كوكبين أحدهما يدعى ( الزرّ ) و الآخر ( الميسان ) . و نرى هنا أنّ الميسان أصبح اسماً ل ( لامدا ) التيهي المنزل الخامس من منازل القمر , و التي تسمّى الهقعة .
و يقول ( ألن ) في هذا الشأن : إن أول من قام بهذا الخطأ هو الفيروزبادي في (( القاموس المحيط )) . ففي شرح كلمة ( الميسان ) يقول ((المتبختر )) و نجم في الجوزاء , أو كل نجم زاهر . جمعه مياسين واحد كوكبي الهقعة . و الواقع أنّه كان يجب أن يقول أحد كوكبي ( الهنعة ) , فالهنعة لها كوكبان , أما الهقعة فلها ثلاثة كواكب .

و الحقيقة نفسها يذكرها كونيتش , فيقول إنها مجرّد خطأ في إملاء الكلممة في القاموس المحيط في السطر الأخير , حيث كتب (( و أحد كوكبي الهقعة )) بدلاّ من ( الهنعة ) . فإننا نعرف أنّ المنزل السادس من منازل القمر و هو الهنعة  مكوّن من نجمين , بينما المنزل الخامس من منازل القمر  و هو ( الهقعة ) هو الكوكب الأول من الجوزاء , و يعتبره بطليموس نجماً واحداً سحابياً لأنه مركّب من ثلاثة كويكبات صغيرة جداً . و حلّ البيروني هذا النجم المركب إلى عناصره , و أورد بدلاً منه في جدوله ثلاثة كواكب مستقلّة . و بالتالي , فمن الواضح أنّ ما قصده صاحب القاموس كان ( الهنعة ) ذات النجمين , و ليس ال( الهقعة ) ذات النجوم الثلاثة . و في رأيي ( أي رأي كونيتش ) أنّ Meissa اقتطفت من كتاب ( ألن ) , فوردت في بعض الأطالس الحديثة جداً . فهذا الاسم لا يرد في المصادر الأكثر قدماً .

أمّا بشأن ( ألفا الجبّار ) الذي هو ( يد الجوزاء ) أو ( منكب الجوزاء ) فقد تتبع الدكتور كونيتش هذا الاسم في مراحل تحريفه. لقد نقله أحد الناسخين الغربيين القدماء في القرن الثالث عشر (( Bedalgeuze )) واضعاً الباء في أوّله .و هذا نتيجة خطأ في قراءة الاسم العربي . حيث لم يتبين المترجم أو الناسخ النقطتين تحت ياء كلمة يد , بل قرأ بدلاً منها نقطة واحدة فقط  , فنقل الاسم Bed بدلاً من Yed أي Bedlgeuze بدلاً من يد الجوزاء . و نقل الاسم بالتالي بهذا الشكل المحرّف و لم يتمكن الناس من تحديد معناه الأصلي . و قد غيّر العالم جوزيف سكاليجر , في كتاب صدر له عام 1600 في هولندا , كتابة اسم Bedlgeuze إلى Betelgeuze بالتاء , محاولة منه تفسير الكلمة بأنها ( باط ) الجوزاء , و كأن ( باط ) هي الشكل العامّي لكلمة (إبط ) بالفصحى , و كان ضغثاً على إبّالة أن جاء الفلكي الألماني جوهانس باير فيما بعد و أضاف خطأً آخر , إذ قلب اللام في الكلمة إلى ( ياء ) , فأصبح يقال في الألمانية Beteigeuze و هذا خطأ .

فبكون سكاليجر بعمله هذا قد أدخل صيغتين جديدتين لا أصل لهما . الصيغة اللاتينية المكتوبة بالتاء و التي لا تزال تستعمل حتى الآن , و الصيغة العربية المخترعة ( باط ) أو ( إبط ) الجوزاء . كما وضعت بعد ذلك تفاسير عديدة أخرى كلها خاطئة , مثل ( بيت العجوز ) و ( يد العجوز ) و ( إباط الجوزاء ) أي سيفه الذي حمله تحت إبطه , و كلها خاطئة لا أساس لها من الصحة .

أمّا نجوم نطاق الجوزاء , فلها قصة أخرى تتبّعها الدكتور كونيتش أيضاً :

ذكر ( هايد ) Hayde سنة 1665 في تفسيره لجداول النجوم لألغ بيك , أنّ للكواكب الثلاثة ( زيتا ) و ( إبسلون ) و (دلتا ) الجبار عند العرب أسماء مختلفة , آخذاً من الصوفي , ( المنطقة ) و ( النطاق ) و ( النظام ) , و عبّر عنها بالحروف اللاتيينة هكذا : MintakaNitakAl Nidam

و أخذ الفلكي الإيطالي ( بياتسي ) Piazzi هذه الاسماء الثلاثة من هنا , و وضعها في أطلسه سنة 1814 م بالترتيب التالي على النجوم الثلاثة :

Mintaka
وضع حرف اللام بدل الدال
Alnilam
زاد الألف و اللام ( أل التعريف ) من تلقاء نفسه
Alnitak


صورة ( كوكبة الجبّار) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/ORI.gif


 كوكبة الجدي

CAPRICORNUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/capricornus/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f338.highres

و هو برج الجدي .
و تسمّي العرب ( ألفا ) و ( بيتا ) - ( سعد الذابح ) .و هو المنزل الثاني و العشرون من منازل القمر .
و تسمّي ( غاما ) مع ( دلتا   ( سعد ناشرة ) , و يسمّيان أيضاً ( المحبّين ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الجدي
Algedi
1000275E
α Cap
بيتا الجدي , أحد النجمين من سعد الذابح
Dabih
100345
β Cap
غاما الجدي , أحد النجمين من سعد الناشرة
Nashira
106985
γ Cap
دلتا الجدي , في الذنب
Deneb Algedi
107556
δ Cap

 صورة ( كوكبة الجدي) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CAP.gif

كوكبة الحمَلْ


ARIES

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/aries/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84.jpg

 

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f223.highres

كانت أول البروج قبل حوالي ألف عام , أيام الصوفي و البيروني , و لكنهما الآن ثاني البروج . ( غاما ) و ( بيتا ) هما الشرطان على قرني الحمل .
و الشرطان هو المنزل الأول من منازل القمر . و قد يضيف العرب إليهما ( إيوتا ) و يصبح الاسم عندئذ ( الأشراط ) و النجم ( ألفا ) تسمّيه العرب ( الناطح ) . و قد يطلق هذا الاسم على الشرطين فيسمّيان النطح و الناطح و النطيح .
البطين ) هو النجوم الثلاثة ( دلتا ) و ( إبسلون ) و ( رو ) و هو المنزل الثاني من منازل القمر .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الحمل , و هو الناطح
Hamal
9884
α Ari
بيتا الحمل , أحد الشرطين
Sheratan
8903
β Ari
دلتا الحمل , احد كواكب البطين
AlButain, Botein
14838
δ Ari
غاما الحمل , اسم عبراني
Mesartim, Mesarthim
8832
 γ Ari
  صورة ( كوكبة الحمَلْ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/ARI.gif

كوكبة الحوت الجنوبي

PISCIS AUSTRINUS


https://sites.google.com/site/arabicstarnames/piscisaustrinus/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A.jpg


http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f497.highres

حسب تقسيمات بطلميوس و الصوفي , يكون النيّر العظيم في جنوبي كوكبة الدلو 
المسمّى ( فم الحوت ) تابعاً لكوكبة الدلو . مع أنه في الفلك الحديث من ضمن 
كوكبة الحوت الجنوبي .
 صورة ( كوكبة الحوت الجنوبي ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAUhttp://www.iau.org/static/public/constellations/gif/PSA.gif

 كوكبة الدب الأصغر

URSA MINOR

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/arabconstellations/ursaminor/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%BA%D8%B1.jpg?attredirects=0

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f51.highres

العرب تسمي النجوم السبعة النيّرة ( بنات نعش الصغرى ) و الأربعة التي على المربع ( نعش ) , و الثلاثة التي على الذنب ( بنات ) .
و تسمي النيّرين من المربع ( بيتا ) و ( غاما ) - ( الفرقدين ) . ( بيتا ) أنور الفرقدين و ( غاما ) أخفاهما .   و تسمي النيّر الذي في طرف الذنب ( الجدي ) .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الدب الأصغر , و هو الجدي عند العرب , النجم القطبي حالياً
Polaris
11767
α UMi
و له اسم أقل شيوعاً هو Alruccabah و هذا الاسم معناه الركبة و قد نقل إلى هنا خطأ من الدب الأكبر ( كونيتش ) .
بيتا الدب الأصغر , و هو أنور الفرقدين
kochab
72607
β UMi
جاما الدب الأصغر , و هو أخفى الفرقدين
Phercad
75097
γ UMi
دلتا الدب الأصغر , ( اسم تركي )
Yildun
85822
δ UMi

 صورة ( كوكبة الدب الأصغر) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

كوكبة الدب الأكبر

Ursa Major

العرب تسمّي الأربعة النيرّة على المربع المستطيل و الثلاثة التي على ذنبه ( بنات نعش الكبرى ) و ( بني نعش ) و ( آل نعش ) .
الأربعة النيّرة على المربع المستطيل  و هي ( ألفا ) و ( بيتا ) و (غاما) و (دلتا) تسمّى ( نعش ) أو ( سرير بنات نعش ) . الثلاثة التي على الذنب ( بنات ) . الذي على الطرف الذنب يسمّى ( القائد ) , و الذي في وسطه ( العناق ) و الذي على أصل الذنب ( الجون ) .
السها ) هو كوكب صغير ملاصق للعناق , و له أسماء أخرى عند  العرب ( الستا ) و ( الصيدق ) و ( نعيش ) . و هو الذي يمتحن الناس به أبصارهم .
الكواكب التي على القدمين الخلفيتين و القدم الأمامية اليمنى , تسمّى ( القفزات ) .
الكواكب السبعة التي على عنقه و على صدره و على الركبتين تسمّى ( الحوض ) .
الكواكب التي على الحاجب و العينين و الأذن و الخطم تسمّى ( الظباء ) .
الكوكب الواقع ما بين ( القائد ) و ( القفزة الأولى ) يسمّى ( كبد الأسد )و هو في الفلك الحديث تابع لكوكبة السلوقيين الحديثة .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
80 الدب الأكبر , و هو السها
Alcor
65477
80 UMA
ألفا الدب الأكبر و هو الدب
Dubhe
54061A
α UMA
بيتا الدب الأكبر و هو في المراق
Merak
53910
β UMA
غاما الدب الأكبر و هو في الفخذ
Phad, Phecda
58001
γ UMA
دلتا الدب الأكبر , و هو المغرز , مغرز الذنب
Megrez
59774
δ UMA
إبسلون الدب الأكبر و هو الجون
Alioth
62956
ε UMA
زيتا الدب الأكبر و هو العناق و اسمه الحديث المئزر و هو أصلاً تحريف مراق
Mizar
65378A
ζ UMA
إيتا الدب الأكبر وهو آخر بنات نعش أو القائد
Benetnash, Alkaid
67301
η UMA
كابا الدب الأكبر و هو القفزة الثالثة
Talita
44471A
κ UMA
لامدا الدب الأكبر و هو  القفزة الثانية الشمالية
Tania Borealis
50372
 λ UMA
ميو الدب الأكبر و هو القفزة الثانية الجنوبية
Tania Australis
50801
μ UMA
نيو الدب الأكبر و هو القفزة الأولى الشمالية
Alula Borealis
55219
ν UMA
زاي الدب الأكبر و هو القفزة الأولى الجنوبية
Alula Australis
55203
ξ UMA
أوميكرون الدب الأكبر – على طرف الخطم
Muscida
41704
ο UMA
 نرى في الأسماء الواردة في هذه اللائحة أن اسماً يبدو بوضوح أنه غير عربي , و هو الاسم الأخير Muscida . و يقول (ألن) في كتابه أنه اسم بربري , و هذا من جملة أخطاء ألن الكثيرة . أما الدكتور كونيتش فقد وجد أن الاسم لاتيني من العصور الوسطى, و جاء ترجمة للاسم العربي في المجسطي , الذي جاء بدوره ترجمة للاسم اليوناني الأول .
أما نجم ( السها ) ( 80 الدب الأكبر ) فنجد أن اسمه يبدأ بال التعريف . و قد عرفته العرب بأسماء أخرى – الستا و صيدق و نعيش – و لكن ليس فيها اسم واحد قريب من الاسم الأجنبي . و يروي ( الن ) في كتابه أن الاستاذ ( روبرت وست ) من الكلية السورية البروتستانتية في بيروت , قد أورد لهذا النجم اسم ( الخوّار ) في مجلة Popular Astronomy  سنة 1895 , و أن كلمة Alcor  قد تكون مشتقة منها . و لكن الدكتور كونيتش يرفض هذا الاشتقاق كل الرفض , فليس هناك سند تاريخي لاسم الخوّار , و يرى أنه إحدى الصيغ المحرفة عن الاسم العربي الأصيل ( الجون ) الخاص بإبسلون الدب الأكبر .
و إذا نظرنا إلى زيتا الدب الأكبر , التي هي ( العناق ) نجد أنها قد اصبحت تحمل اسم Mizar في الفلك الحديث . و في هذا الشأن يقول ( الن ) بأن المترجم سكاليجر هو الذي غيّر الاسم الأصلي ( العناق ) إلى الاسم الحالي , آخذاً هذا الاسم من الكلمة العربية ( مئزر ) و هي قطعة من القماش التي يلف بها الإنسان وسطه . غير أن الدكتور كونيتش يبيّن أن الأمر ليس بهذه البساطة التي فسّرها ( ألن ) . 
فيقول في تفسيره ما يلي :
جاء Mirach  أي المراق صحيحاً في بيتا الدب الأكبر  , ثم إن سكاليجر الذي لم يكن يعرف أصل المجسطي , صحح هذه الكتابة إلى Micar  اوMizar خطأ , و لكن دائماً مع بيتا , ثم أخطأ الفلكي ( باير ) الذي – عند طبعه أطلسه سنة 1603 – وضع اسم ( Mizar ) بجانب ( إبسلون ) بدلاً من ( بيتا ) . و أخيراً جاء الفلكي الألماني ( بوده ) فوضع هذا الاسم في أطلسه بجانب ( زيتا ) . أي أن الاسم وصل إلى زيتا في سلسلة من الأخطاء  , بدأت عند سكاليجر و استمرت الى ( باير ) ثم إلى ( بوده ) حتى انتهى الأمر أخيراً إلى ( زيتا ) . و الكلمة بناء على ذلك هي تحريف كلمة ( المراق ).
و نجد خطأ ممائلاً في إبسلون الدب الأكبر , و هو الجون عند العرب , و كلمة ( Alioth ) ظهرت للمرة الأولى في جداول الفونس في طبعتها الأولى . و يقول سكاليجر إنها مأخوذة من الكلمة العربية ( الألية ) و هي الدهن في مؤخرة الخروف . و يرى كونيتش أن هذا خطأ بيّن , إذ يمكن متابعة الكلمة عن طريق نسخ المجسطي اللاتينية و العربية , و إرجاعها إلى أصلها الصحيح , و هو ( الجون ) الاسم العربي لأبسلون 

كوكبة الدب الأكبر من موقع الإتحاد الفلكي العالمي IAU
نجوم كوكبة الدب الأكبر و حقيقة كونها على أبعاد مختلفة من الأرض

نجوم كوكبة الدب الأكبر في أبعاد ثلاثية

كوكبة الدجاجة

CYGNUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/cygnus/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A9.jpg


http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f122.highres

و تسمّى الطائر أيضاً .
الكواكب الأربعة : ( دلتا ) و ( ثيتا ) و ( إبسلون ) و ( زيتا ) سمّتها العرب ( الفوارس ) , فهي مصطفة تقطع المجرة عرضاً و كانها فوارس يتسايرون . و منهم من أضاف ( كابا ) لها فجعل الفوارس خمسة .
الردف ) هو النيّر الذي على ذنب الدجاجة , يتبع الأربعة المصطفّة فكأنه ردف لها . 
الجفنة ) , أربعة كواكب و هي (غاما ) و ( إيتا ) من الدجاجة مع ( ثيتا ) و ( إيتا ) من اللورا . سمّاها الصوفي بهذا الاسم لأنها ترسم خطاً مقوّساً في المجرة يشبه الجفنة .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الدجاجة و هي الردف على ذنب الدجاجة
Deneb
102098
α Cyg
بيتا الدجاجة , منقار الدجاجة , الاسم الخليط من العربية و اللاتينية
Albiero
95947A
β Cyg
غاما الدجاجة , احد الفوارس على الصدر
Sadr
100453
γ Cyg
إبسلون الدجاجة , أحد الفوارس على الجناح
Gienah
102488
ε Cyg
  صورة ( كوكبة الدجاجة) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CYG.gif

كوكبة الدلفين

DELPHINUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/dolphinus/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f183.highres

وكبة صغيرة تتبع النسر الطائر .

العرب تسمّي النجوم الأربعة : ( ألفا ) و ( بيتا ) و ( غاما ) و ( دلتا القعود . و العامة تسمّيها الصليب .

إبسلون ) هو ذنب الدلفين أو عمود الصليب .

 صورة ( كوكبة الدلفين) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/DEL.gif

كوكبة الدلو

AQUARIUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/aquarius/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%88.jpg


http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f356.highres

و يسمّى ساكب الماء و هو برج الدلو .
و العرب تسمّي الكواكب الثلاثة الموجودة على يده اليسرى ( ميو ) و ( إبسلون ) و ( نيو ) : ( سعد بلع ) و هو المنزل الثالث و العشرون من منازل القمر , و قد سمّي بهذا الاسم لأن الاثنين منها و هما ( إبسلون ) و ( نيو ) جعلوهما سعداً و الأوسط بينهما ( ميو ) هو الذي ابتلعه .
و العرب تسمّي الكوكبين ( الفا ) و ( أوميكرون ) اللذين على المنكب الأيمن ( سعد الملك ) .
و تسمّي ثلاثة كواكب – اثنين منهما من الدلو ( بيتا الدلو ) و ( زاي الدلو ) مع ثالث من الجدي قريب منهما هو (  ) و هو العلوي على طرف الذنب : ( سعد السعود ) .
( سعد السعود ) هو المنزل الرابع و العشرون من منازل القمر . و قد سمّته العرب هذا الاسم تيمناً به , لأنه بطلوعه عند انكسار البرد و سقوطه عند انكسار الحرّ . فيتفق في طلوعه ابتداء الأمطار و في سقوطه انكسار السمائم و كثرة الرطوبة و سقوط الطّلّ .
و تسمّى الكواكب الأربعة ( غاما ) على ساعده الأيمن , و ( ثيتا ) و ( زيتا ) و ( إيتا ) على يده اليمنى  ( سعد الأخبية ) .
سعد الأخبية ) هو المنزل الخامس و العشرون من منازل القمر . و قد سمّي بهذا الاسم لأنه من أربعة كواكب  - ثلاثة منها على مثلث و واحد في وسط المثلث ( الذي هو زيتا ) . فجعلوا هذا الواحد سعداً و الثلاثة له بمنزلة خباء .
أما النير العظيم الموجود في أسفل الصورة من الجنوب فهو في الفلك الحديث تابع لكوكبة الحوت الجنوبي , و اسمه ( ألفا الحوت الجنوبي ) . و قد سمّاه الفلكيون العرب , أخذاً عن المجسطي ( فم الحوت ) . و سمّته العرب في رواياتها ( الضفدع الأول ) , لأن النير الذي على الشوكة الجنوبية من ذنب قيطس يسمّى    ( الضفدع الثاني ) . و سمّته أيضاً ( الظليم ) و هذا الاسم نفسه  , أي الظليم يطلق أيضاً على النيّر الموجود في آخركوكبة النهر الظليم .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الدلو , و هو أحد الكوكبين من نجوم سعد الملك
Sadalmelik
109074
α Aqr
بيتا الدلو , أحد نجوم سعد السعود
Sadalsuud
106278
β Aqr
غاما الدلو , من نجوم سعد الأخبية
Sadachbia
110395
γ Aqr
دلتا الدلو , و هو في الساق
Skat, Sheat
113136
δ Aqr
إبسلون الدلو , أحد نجوم سعد بلع
Al Bali
102618
ε Aqr
ثيتا الدلو , في الحوض
Ancha
110003
θ Aqr
كابا الدلو
Situla
111710
λ Aqr

ورد Ancha في ترجمة المجسطي اللاتينية المأخوذة من العربية في ( سيغما ) و ( إيوتا ) الدلو . ترجمة للكلمة العربية ( الورك ) , ثم نقل إلى ( ثيتا ) خطأً بحسب ( كونيتش ) .
و بالنسبة ل ( كابا الدلو ) , الكلمة العربية ( سطل ) بنفس معنى الدلو و الأرجح أن تكون مشتقة من اللاتينية .

 صورة ( كوكبة الدلو) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/AQR.gif

كوكبة الرامي أو القوس

SAGITTARIUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/sagittarius/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f330.highres

كانت تسمّى القوس عند العرب , و هي برج الرامي أو برج القوس , و بما أنّ هذه الكوكبة واقعة على نهر المجرّة , فقد سمّت العرب بعض نجومها نعاماً وارداً إلى النهر ليشرب منه , و سمّت نجوماً اخرى نعاماً صادراً عنه بعد أن شرب .
النعام الوارد : ( غاما ) و ( دلتا ) و ( أبسلون ) و ( إيتا )
النعام الصادر : ( سيجما ) و ( فاي ) و ( تاو ) و ( زيتا )
الموضع الخالي بين النعامين , الصادر و الوارد , يسمّى ( الوصل ) و هو المنزل العشرون من منازل القمر المسمّى ( النعائم ) .
و هناك ستة نجوم : ثلاثة منها على حاجبه ( زاي ) و على صدغه ( أوميكرون ) و على مؤخر عمامته ( باي ) , مع الثلاثة المصطفّة في الريشة العليا خلف العمامة  هذه الستة كلّها سمّتها العرب ( القلادة ) أو ( الأدحيّ ).
الموضع الخالي تحت القلادة  هو المنزل الحادي و العشرون من منازل القمر , المسمّى ( البلدة ) .
و يسمّى اللذان : على الفخذ الخلفية و الساق الخلفية  ( ثيتا ) و ( إيوتا ) : ( الصردين ) . هذا ما يرويه الصوفي , و لكن الدكتور كونيتش يقول إن أمر الصردين معقد جداً , و آخر ما توصل إليه بعد طول البحث و مشاهدة السماء في المناطق الاستوائية , أنّ الصردين هما ( بيتا 1 و 2 ) و ( ألفا ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الرامي و هو ركبة الرامي
Rukbat
95347
α Sgr
بيتا الرامي و هو عرقوب الرامي
Arkab
95241
β1 Sgr
غاما الرامي و هو الذي على النصل
Alnasl
88635
γ Sgr
دلتا الرامي و هو في وسط القوس
KausMedia
89931
δ Sgr
إبسلون الرامي و هو في الطرف الجنوبي من القوس
Kaus Australis
90185
ε Sgr
لامدا الرامي و هو في الجانب الشمالي من القوس
Kaus Borealis
90496
λ Sgr
سيغما الرامي و هو اسم مأخوذ من حضارة ما بين النهرين القديمة
Nunki
92855
σ Sgr


غير أن آخر ما توصل إليه الباحثون في هذه الحضارة أن كوكب ( نون كي ) هو كوكب في ناحية سفينة بطليموس , و ربما كان نفس ( سهيل) و لا صلة له بالرامي .

 صورة ( كوكبة الرامي) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/SGR.gif


كوكبة السرطان

CANCER

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/cancer/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f265.highres

و هو برج السرطان .
هناك لطخة  يقول عنها الصوفي إنها شبيهة بقطعة سحاب , و يحيط بها أربعة كواكب : ( غاما ) و ( دلتا ) و ( ثيتا ) و ( إيتا ) . هذه اللطخة اسمها الآن ( أبسلون ) . و قد سمّاها العرب ( النثرة ) , و سمّوها أيضاَ ( اللهاة ) و هي في المجسطي ( المعلف )و اسمها اللاتيني القديمPraesepe .
النثرة ) و هي المنزل الثامن من منازل القمر  و يتكون من ( غاما ) و ( دلتا ) و ( أبسلون )  .
المنخرين ) و هما ( غاما ) و ( دلتا ) أيّ منخري الأسد و النثرة مخطته .
أيضاَ , ( غاما ) و ( دلتا ) و ( ابسلون )  تسمّى : ( فم الأسد ) .
غاما ) و ( دلتا ) هما الحماران . و يقول الصوفي أنه لم يجد هذا الاسم في كتب الأنواء عند العرب , و لعل المنجمين سموّهما بهذه الأسماء , لكن هذه الأسماء مأخوذة من المجسطي .
كابا ) هو أحد نجمي ( الطرف )الذي هو المنزل التاسع من منازل القمر .
باي ) هو أحد الأشفار .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
غاما السرطان و هو الحمار الشمالي
Asellus Borealis
42806
γ Cnc
دلتا السرطان و هو الحمار الجنوبي
Asellus Australis
42911
δ Cnc
ألفا السرطان و الاسم الأجنبي تحريف الزباني ( ألن )
Acubens
44066
α Cnc

 صورة ( كوكبة السرطان) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CNC.gif


كوكبة السمكتين أو الحوت

PISCES

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/pisces/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D8%AA%D9%8A%D9%86.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f369.highres

 هما الحوت , أو برج الحوت .
صفّ النجوم من ( أوميغا ) حتى ( ألفا ) , في الخيط الغربي  يسمّى ( الزيق ) .
ألفا ) هي عقدة الخيطين أو ( الرشاء ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا السمكتين  , الرشاء عقدة الخيطين )
Al Rescha
9487 A
α Psc

 صورة ( كوكبة الحوت أو السمكتين) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/PSC.gif

كوكبة السهم

SAGITTA

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/sagitta/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87%D9%85.jpg

كوكبة صغيرة بين منقار الدجاجة و النسر الطائر , نجومها الخمسة خافتة , تتراوح بين القدر الرابع و السادس و ليس لنجومها أسماء .
صورة ( كوكبة السهم) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU 
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/SGE.gif

كوكبة السَّفينة

ARGO NAVIS

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f440.highres

قمت برسم صورة السفينة واضعاً أسماء النجوم بالأرقام التي وضعها الصوفي و هي أرقام بطلميوس نفسها . و قد غيّرتُ الحروف التي كتبها الصوفي بالأرقام مباشرة . و السبب في ذلك هو أنّ هذه الكوكبة قد أصبحت في الفلك الحديث أربع كوكبات , و كتابة الحروف اليونانية قد يسبب تشويشاً للقارئ .
الخطوط المتقطّعة رسمْتُها للفصل بين الكوكبات الأربع الحديثة , و قد لا تكون دقيقة جداً بحسب الحدود الصحيحة في الفلك الحديث , لكنها تقريبية و تفي بالغرض في هذا المجال .
صعوبة رصد هذه الكوكبة تأتي من أنها منحدرة إلى الجنوب في السماء . و لكن البلاد العربية الجنوبية , مثل اليمن و السودان , ستراها مرتفعة ارتفاعاً جيداً في السماء .
و هناك فرصة للرصد يجب أنّ نحاول اغتنامها . فهذه الكوكبة تظهر في أواسط الشتاء . و إذا خلا الجو من الغيوم , فإن السماء ستكون صافية جداً , خالية من الغيوم الغبارية التي تعكّر الجوّ في الصيف .
الكوكبات الأربع التي قسّمت إليها ( السفينة ArgoNavis ) ,هي:
الكوثل PUPPIS أو مؤخر السفينة ) و ( بيت الإبرة PYXIS ) و ( الشراع VELA ) و ( القاعدة أو الجؤجؤ CARINA ) .
الكوكب رقم ( 42 ) تابع لكوكبة الحمامة , و هي كوكبة حديثة أيضاً .
النيّر العظيم رقم ( 42 ) هو ( سهيل ) . و يروى أنّ العرب تسمّي الكواكب ( 17 ) و ( 31 ) و ( 35 ) – و هي كواكب نيّرة إلى الشمال منسهيل – ( سهيل بلقين ) و ( سهيل حضار ) و ( سهيل رقاس ) و ( سهيل الوزن ) و ( سهيل المحلف و المحنّث ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا القاعدة , و هو سهيل
Canopus
30438
α Car
لامدا الشراع ( رقم 38 ) , منقول هنا خطأ و ترجم إلى اللاتينية حرفياً و هو ( سهيل الوزن )
Suhail
44816
λ Vel


صورة ( كوكبة البوصلة أو بيت الإبرة  PYXIS )
من الصفحة الرسمية للاتحاد الفلكي الدولي IAU























صورة ( القاعدة أو الجؤجؤ CARINA ) من الصفحة الرسمية للاتحد الفلكي الدولي IAU


صورة ( كوكبة الشراع VELA ) من الصفحة الرسمية للاتحاد الفلكي الدولي IAU

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/VEL.gif

صورةكوكبة الكوثل PUPPIS أو مؤخر السفينة من الصفحة الرسمية للاتحاد الفلكي الدولي IAU




الاسم العربي

الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
سهيل حضار
17
Naos
39429
ζ Pup
سهيل الوزن ( يجب التدقيق حتى لا يتم الخلط بين 31 و 38 )
31
suhail????
????
????
سهيل المحلّف
35
Regor
39953
γ Vel

ملاحظة (قتيبة):
أحتاج للرجوع إلى مخطوط الصوفي الأصلي لمعرفة أسماء النجوم في هذه الكوكبة فلدي بعض اللغط حول تحديدها تماماً نجماً نجماً .
و بعد التدقيق و جدت أنّ الموقع التالي الذي أنشأه الأستاذ خالد العجاجي من السعودية يتحدث بإسهاب عن كوكبة السفينة و يحدد ما رجح عنده و يترك ما أشكل من تسميات في ما يخص أسماء هذه الكوكبة و الكلام متروك له في شرح الأرجوزة وخصوصاً في حديثه عن " النجوم الملحقة بسهيل " و " النجوم المشبّهة بسهيل " ففيه كلام جميل , و ذلك على الرابط التالي :
و هذه الصورة لكوكبة السفينة و عليها التسميات من إعداد الأستاذ خالد العجاجي
https://sites.google.com/site/urjuzatalkawakib/argonavis/Argo02.jpg

كوكبة العذراء

VIRGO

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/virgo/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%A1.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f294.highres

و هي السنبلة أو برج العذراء .
و المنجمون يطلقون اسم السنبلة أيضاَ على السماك الأعزل منفرداً , و هو ( ألفا العذراء ) . و قد سمّي السماك هنا بالأعزل لأنه لا سلاح معه , بالقياس إلى السماك الرامح الموجود في كوكبة العوّاء و الذي يحمل رمحاً .
العوّاء ) و هو المنزل الثالث عشر من منازل القمر و يتكون من خمسة كواكب هي ( بيتا ) و ( إيتا ) و ( غاما ) و ( دلتا ) و ( إبسلون ) .
و ذكر بعضهم أنها سمّيت العوّاء لأنها كلاب تعوي خلف الأسد , و ذكر بعضهم أنها سمّيت العوّاء للانعطاف في صورتها , تقول العرب عويت الشيء إذا عطفته . و تسمّى عوّاء البرد , لأنها إذا طلعت أو سقطت جاءت البرد .
(السمّاك ) و هو المنزل الرابع عشر من منازل القمر , و يتكون من السمّاك الأعزل لوحده
الغفر ) و هو المنزل الخامس عشر من منازل القمر و يتكون من الكواكب الثلاثة : ( إيوتا ) و ( كابا ) و ( لامدا ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا العذراء و هو السماك الأعزل , و يسميه المنجمون السنبلة
Spica
65474
α Vir
ألفا العذراء و هذا الاسم أقل شيوعاً محرف عن السمّاك
Azimech

α Vir
بيتا العذراء , في زاوية العوّاء و الاسم اجنبي تحريف زاوية العوّاء
Zavijava, Zawijah
57757
β Vir
غاما العذراء , اسم لاتيني لإلهة متنبئة
Porrima
61941 A
γ Vir
إبسلون العذراء , مقدم القطاف
Vindemiatrix
63608
ε Vir
Vindemiatrix و هو اسم لاتيني قديم معناه قريب من العربي الذي بدوره كان ترجمة عن المجسطي
إيتا العذراء الاسم اللاتيني تحريف كلمة الزاوية العربية
Zaniah
60129
η Vir
إيوتا العذراء اسم يوناني يدل على وجودها في ذيل ثوب العذراء
Syrma
69701
ι Vir

 صورة ( كوكبة العذراء) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/VIR.gif

كوكبة العقاب

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/aquila/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f180.highres

و هو النسر الطائر , و سميّ طائراً لأنه بسط جناحيه كأنه يطير . و اسم النسر الطائر يطلق على ثلاثة أشياء في هذه الكوكبة , على الكوكبة نفسها كما يقول الصوفي , و على الثلاثة المصطفة على الصدر كما عرفها العرب , و على النيّر الأوسط من هذه الثلاثة  ( ألفا النسر الطائر ) , كما استعملها الفلكيون العرب و الفلكيون المحدثون .
و العامة تسمّي الثلاثة المصطفّة : ( ألفا ) و ( بيتا ) و ( غاما الميزان .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا العقاب , و يسمّى النسر الطائر
Altair
97649
α
بيتا العقاب , لم يرد عنه اسم شاهين عند العرب
Alshain
98036
β
غاما العقاب
Tarazed
97278
δ
زيتا العقاب و هو على ذنب العقاب
Deneb Al Okab
93747
ζ

نرى هنا أن ( بيتا العقاب ) تحمل اسم الشاهين الذي يبدو عربياً , فالشاهين جنس من الصقر . أما ( غاما ) فمن الواضح أنها غير عربية . و قد ظلّ العلماء مدة طويلة يعتقدون أن الشاهين اسم عربي و فارسي للصورة نفسها .  و لم يعرفوا معنى Tarazed  عند إضافتها إلى كلمة الشاهين . إلا أن البعض قال بأنها تعني الصيّاد  أي الصقر الصيّاد . و هذا غير مستند إلى الأصول و المصادر .
و نجد ألن يفسر هاتين الكلمتين بأنها من الفارسية من اسم الكوكبة , و لا يزيد على ذلك شيئاً .
و قد قام الدكتور كونيتش ببحث هذه القضية و شرحها في محاضراته التي ألقاها في عمان (( مساهمة العرب في التسمية و الاصطلاح الفلكيين في شباط 1981 )) و نجد في المحاضرة ما يلي :
لقد اطلق العرب القدماء على النجوم الثلاثة المصطفّة ( ألفا ) و ( بيتا ) و ( غاما ) من صورة العقاب اسم ( النسر الطائر ) المشهور . و يروي ابن قتيبة و كذالك أبو الحسن الصوفي , أن العامة تسمّي هذه الكواكب الثلاثة (( الميزان )) لاستوائها على صف واحد .
و قد استنبط نصير الدين الطوسي هذه التسمية من كتاب الصوفي ( صور الكواكب ) و ضمّنها , مترجماً إلى الفارسية , رسالته في الاسطرلاب المسمّاة (( بيست باب ))  أيّ الأبواب العشرون  . و قد سمّى هناك الميزان بالفارسية (( شاهين ترازو )) أي ( قبّ الميزان ) .
ثم إن المستشرق الإنكليزي توماس هايد أصدر سنة 1665 جدول الكواكب الثابتة الذي وضعه ألغ بك لسنة 1427 م , و أضاف إليه ملحقاً ضمّنه مقتطفات من عدة مؤلفات شرقية تعالج النجوم و أسماءها , ومن بينها هذه الفقرة من رسالة (( بيست باب )) لنصير الدين الطوسي التي تكلم فيها عن النسر الطائر و اسمه لدى العامة ألا و هو الميزان  أو ((شاهين ترازو )) بالفارسية . و قد نقل هايد هذه الفقرة من مخطوطة محفوظة في مكتبة أكسفورد . و  ربما كانت المخطوطة مغلوطة أو ربما غلط هايد في نقل هذه الفقرة منها . على أية حال , فقد وضع هايد في كتابه المذكور عبارة (( شاهين ترازد )) الخاطئة بدلاً من (( شاهين ترازو )) الصحيحة . و قد  وزعت الكلمتان على النجمتين ( بيتا ) و (غاما العقاب . فحمل كلّ منهما اسماً منها , و هكذا نرى أن اسم الشاهين هنا هو اسم فارسي بمعنى الميزان , و ليس عربياً كما يبدو .

 صورة ( كوكبة النسر الطائر أو العقاب) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/AQL.gif

كوكبة العقرب

SCORPIUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/scorpius/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%B1%D8%A8.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f316.highres

 هو برج العقرب .
الإكليل ) و هو المنزل السابع عشر من منازل القمر و يتكون من الكواكب الثلاثة على الجبهة : ( بيتا ) و ( كابا ) و ( باي )  .
النيّر الأحمر الذي على البدن ( ألفا  هو ( القلب ) و الكوكبان اللذان على ناحيتيه  ( سيغما ) و ( تاو ) هما ( النياط ).
القلب ) هو المنزل المنزل الثامن عشر من منازل القمر .
الكوكبان اللذان على طرف الذنب ( آبسلون ) و ( لامدا ) يسمّيان ( الشولة ) أو ( شولة العقرب ) أو ( الإبرة ) .
الشولة ) هي المنزل التاسع عشر من منازل القمر .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا العقرب و هو قلب العقرب و معنى الاسم باليونانية   ( شبيه المريخ من ناحية اللون و الطبيعة )
Antares
80763
α Sco
بيتا العقرب الاسم اللاتيني يخص زبانى العقرب
Graffias
78820A
β1 Sco
دلتا العقرب و هو في الجبهة
Dschubba
78401A
δ Sco
ثيتا العقرب , اسم بابلي مقتطف من بعض أبحاث الفلك عند البابليين
Sargas
86228A
θ Sco
لامدا العقرب , أحد كوكبي الشولة
Shaula
85927
λ Sco
سيغما العقرب , أحد كوكبي النياط
AlNiyat
80112A
σ Sco
آبسلون العقرب , اللسعة و قد أورد هذا الاسم بعض البحاثة الغربيين و لم ترد في كتب العرب أصلاً
Lesath
85696
υ Sco
  صورة ( كوكبة العقرب) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/SCO.gif

كوكبة العوّاء

BOOTES

 تسمّى هذه الكوكبة أيضاً – الصيّخ و البقّار و حارس الشمال . فيها ( السمّاك الرامح ) , و العرب سمّته سماكاً لسموكه و ارتفاعه , و رامحاً لانها شبّهت الكوكبين ( إبسلون ) و ( إيتا ) برمح له . و شبهت الإثنين المتقاربين اللذين على المنطقة ( سيغما ) و ( رو ) بعذبة في هذا الطرف من الرمح , و شبّهت الاثنين المقاربين على القدم اليسرى ( تاو ) و ( إبسلون ) بعذبة في الطرف الآخر منه . و سمت العرب الكوكب ( إيتا ) مفرداً الرمح . و قد يسمّى السمّاك الرامح منفرداً ( حارس الشمال ) أو ( حارس السماء ) . و النجوم التي على الرأس و المنكبين و العصا , مع صف من النجوم على فخذ الجاثي اليسرى سمّتها العرب ( الضباع ). و النجوم التي على اليد اليسرى و الساعد الأيسر ( أولاد الضباع ).
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا العوّاء , و هو السمّاك الرامح
Arcturus
69673A
α Boo
بيتا العوّاء , في الرأس تحريف بقّار , أحد الأسماء التي أطلقها مترجمو المجسطي
Nekkar
73555
β Boo
إبسلون العوّاء و هو الذي على المنطقة ( الإزار )
Izar
72105A
ε Boo
إيتا العوّاء , اسم عائد إلى قراءة خاطئة
Muphrid
67927
η Boo
ميو العوّاء الاسم يوناني بمعنى "عصا الراعي" أضيفت إليه " أل " التعريف
Alkarupos
75411
μ1 Boo
صورة ( كوكبة العواّء ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU

كوكبة الفرس المجنّح أو الفرس الأعظم

pegasus

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/pegasus/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B8%D9%85.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f192.highres

الصورة منقولة عن الصوفي حرفيّاً بالأحرف العربية التي تدل على أسماء النجوم , و الجدول يبيّن أسماءها با لأحرف اليونانية . البيروني يسمّي هذه الكوكبة (( الفرس المجنّح ))و اسمها في الأجنبية (( الحصان المجنّح )) .
  • الكوكب ( أ ) الذي هو ( ألفا المرأة المسلسلة ) , و يسمّى   ( سرّة الفرس ).
  • الكوكب ( ب ) الذي هو ( غاما الفرس الأعظم ) يسمّى ( جناح الفرس ).
  • الكوكب ( جـ ) الذي هو ( بيتا الفرس الأعظم ) يسمّى ( منكب الفرس ).
  • الكوكب ( د ) الذي هو ( ألفا الفرس الأعظم ) يسمّى ( متن الفرس ).
  • الأربعة النيّرة التي على المربع  ( ألفا المرأة المسلسلة ) و ( ألفا ) و ( بيتا ) و ( غاما ) من الفرس الأعظم  يسمّيها العرب ( الدلو ) .
  • بيتا ) مع ( ألفا ) من الفرس الأعظم هما ( الفرغ الأول ) أو ( الفرغ المتقدم ) و يسميان أيضاً ( العرقوة العليا ) و ( ناهزي الدلو المقدمين ) , و هما المنزل السادس و العشرون من منازل القمر .
  • غاما ) مع ( ألفا المرأة المسلسلة ) هما ( الفرغ الثاني ) أو ( الفرغ المؤخر ) و يسمّيان ( العرقوة السفلى ) أو ( ناهزي الدلو المؤخرين ) و هما المنزل السابع و العشرون من منازل القمر .
  • الكواكب ( ز ) مع ( ح ) ( إيتا مع أوميكرون ) هما ( سعد مطر ) .
  • الكواكب ( هـ ) مع ( و ) ( تاو مع أبسلون ) تسمّيهما العرب ( النعام ) و ( الكرب ) أيضاً .
  • الكواكب ( طـ ) مع ( ي ) ( ميو مع لامدا ) هما ( سعد البارع ) .
  • الكواكب ( يا ) مع ( يب ) (زيتا مع زاي ) هما ( سعد الهمام ) .
  • الكواكب ( يه ) مع ( يو ) ( ثيتا مع نيو ) سمّتهما العرب ( سعد البهام ) أو ( سعد البهائم ) أو ( سعد النهى ) .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الفرس الأعظم و هو متن الفرس ( الاسم تحريف منكب )
Markab
113963
α Peg
بيتا الفرس الأعظم و هو منكب الفرس ( الاسم تحريف ساق , من الدلو )
Sheat, Scheat
113881
β Peg
غاما الفرس الأعظم و هو جناح الفرس ( منقول إلى هنا من برشاوس خطأ الجنب )
Algenib
1067
γ Peg
إبسلون الفرس الأعظم , و هو أنف الفرس
Enif
107315
ε Peg
زيتا الفرس الأعظم , من سعد الهمام
Homam
112029
ζ Peg
إيتا الفرس الأعظم من سعد مطر
Matar
112158
η Peg
لامدا مع ميو الفرس الأعظم , سعد البارع
Sad Al Bari
λ 112440
μ 112748
λ and μ peg
ثيتا الفرس الأعظم , من سعد البهام
Baham , Biham
109427
θ Peg
دلتا الفرس الأعظم و هو ألفا المرأة المسلسلة  ( مشترك بين الكوكبتين ) و هو سرّة الفرس
Alpheratz
677
δ Peg

 صورة ( كوكبة الفرس المجنّح) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/PEG.gif


كوكبة الكلب الأصغر

CANIS MINOR

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/canisminor/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%BA%D8%B1.jpg



http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f424.highres

النيّر العظيم في هذه الكوكبة الصغيرة اسمه ( الشعرى الشامية ) .

و العرب أطلقت عليه شامية , لأنه يغيب في شق الشام . و يسمّى أيضاً ( الشعرى الغميصاء ) . فالشعرى عند العرب هي أخت سهيل , حاولت أن تتبعه هي و الأخت الأخرى (الشعرى العبور ) عندما فرّ هارباً إلى الجنوب .

نجحت الشعرى اليمانية في قطع نهر المجرة و عبرته لهذا سمّيت العبور . أمّا الشاميّة , فيبدو أنها كانت لا تستطيع السباحة , فلم تستطع . فجلست على ضفة نهر المجرّة تبكي إلى أن غمصت عيناها , و لهذا سمّيت ( الغميصاء ) .

الكوكب الآخر الظاهر في الصورة هو مرزم الشعرى الشاميّة . و نلاحظ في التسمية اللاتينية أنهم نقلوا إليه اسم الغميصاء خطأ , و كان ذلك من عمل الفلكي ( بياتسي ) بحسب ( كونيتش ) .

و الكوكبان هما ( ذراع الأسد المقبوضة ) .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الكلب الأصغر , و هو الشعرى الشاميّة أو الشعرى الغميصاء
Procyon
37279
α CMi
بيتا الكلب الأكبر , و هو مرزم الشعرى الشاميّة
Gomeisa
36188
β CMi
 صورة ( كوكبة الكلب الأصغر) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CMI.gif


Commentaires

كوكبة الكلب الأكبر

CANIS MAJOR

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/canismajor/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1.jpg


http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f420.highres

و العرب تسمّي النيّر العظيم على موضع الفم ( الشعرى العبور ) أو ( الشعرى اليمانية ) . و سمّته العبور لأنه قد عبر المجرة إلى ناحية الجنوب , و ذلك أنهم يزعمون أنّ الشعريين ( العبور و الغميصاء ) هما أختا سهيل .
و سهيل تزوّج بالجوزاء فنزل عليها و كسر فقارها و ظهرها , فهو هارب إلى الجنوب خشية أن يطالب بكسر الجوزاء . و العبور عبرت المجرة تابعة أخاها سهيلاً .
و تسمّى اليمانية لأن مغيبها في شق اليمن . و قد تسمّى ( كلب الجبّار ) لأنها تتبع الجوزاء أبداً .
و يسمّى ( بيتا ) الذي يتقدم العبور دائماً ( مرزم العبور ) أو ( مرزم الشعرى ) .
و تسمّى الكواكب الأربعة ( أوميكرون 2 ) و ( دلتا ) و ( إبسلون ) و ( إيتا ) – ( العذارى ) .
و أودّ أن ألفت انتباه القارئ إلى أن النجوم الواقعة إلى الغرب من القدم الخلفية اليمنى , قد أصبحت في الفلك الحديث كوكبة مستقلة اسمها (الحمامة  Columba ) مع انها كانت عند بطلميوس و الفلكيين العرب من كوكبة الكلب الأكبر و إنما خارج الصورة .
و تسمّى الأربعة المصطفّة تحت الرجل الخلفية اليمنى : ( زيتا ) على القدم اليمنى , مع ( ميو الحمامة ) و ( دلتا الحمامة ) و ( غاما الحمامة )و ( إبسلون الحمامة ) – كل هذه تسمّى الفرود .
نرى أنّ كلّ نجوم كوكبة الحمامة الظاهرة في الصورة هي من الفرود , ما عدا ( ألفا ) و ( بيتا ) , فالصوفي يستثنيهما من الفرود , و الفرودتسمّى ( الأغربة ) أيضاً .
و قد زعم قوم أنّ العرب تسمّي ( بيتا الكلب الأكبر ) مع ( زاي1الكلب الأكبر) – ( حضار و الوزن ) و تسمّيهما ( المحلفين و المحنّثين ) لأنهما يطلعان قبل سهيل , فيقدّر أنّ أحدهما سهيل , و في ذلك غلط , لأن سهيلاً كوكب نيّر عظيم في القدر الأول , لا يجاوزه شيء من الكواكب , و هذان من القدر الثالث .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الكلب الأكبر , و هو الشعرى اليمانية أو الشعرى العبور
Sirius
32349
α CMa
بيتا الكلب الأكبر , و هو مرزم الشعرى
Murzim
30324
β CMa
كل نجم يتقدم نيّراً كبيراً يعتبر مرزماً له
غاما الكلب الأكبر , تسمية المحلفين هنا خطأ
Muliphen
34045
γ CMa
دلتا الكلب الأكبر , أحد العذارى
Wezen
34444
δ CMa
إبسلون الكلب الأكبر , أحد العذارى
Adara, Adhara
33579
ε CMa
زيتا الكلب الأكبر , الذي على طرف القدم اليمنى , أحد الفرود
Furud
30122
ζ CMa
إيتا الكلب الأكبر , الذي على الذنب , أحد العذارى
Aludra
35904
η CMa
الاسم مأخوذ من العذرة و هو اسم آخر بجانب العذارى ( كونيتش )
 صورة ( كوكبة الكلب الأكبر) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CMA.gif

Commentaires

كوكبة اللورا أو القيثارة أو السلباق



كوكبة المثلّث

كوكبة المجمرة

كوكبة المرأة المسلسلة

كوكبة الميزان

كوكبة النهر

كوكبة برشاوس

كوكبة ذاتُ الكرسيّ

كوكبة قطعة الفرس

كوكبة قنطورس و السبع

كوكبة قيطس

CETUS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/cetus/%D9%82%D9%8A%D8%B7%D8%B3.jpg
http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f381.highres

و قد روي إنّ جميع كوكبة قيطس تسمّى ( البقر ) .

و العرب تسمّي الكواكب الستة التي على الرأس ( الكفّ الجذماء ) ,   يريدون به كفّ الثريا الثانية . و ذلك أنهم للثريا كفّين إحداهما هي ذات الكرسي الغاصّة بالكواكب النيّرة , فسمّوها ( الكفّ الخضيب ) , و الأخرى تمتد إلى الجنوب إلى رأس قيطس و هو غير غنيّ بالكواكب , فسمّوه ( الكفّ الجذماء ) .

و تسمّى الكواكب الخمسة التي على بدنه – (تاو) و (آبسلون) و (زيتا) و (ثيتا) و (إيتا) – ( النعام ) و ( النعامات ) أيضاً .

أمّا ( بيتا ) في ذنب قيطس الجنوبي , فهو ( الضفدع الثاني ) .


الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا قيطس , و هو فيمنخر قيطس
Menkar
14135
α Cet
بيتا قيطس , و هو ذنب قيطس الجنوبي
Diphda, Deneb Kaitos
3419
β Cet
زيتا قيطس , في بدن قيطس ( بطن قيطس )
Baten Kaitos
8645
ζ Cet
إيوتا قيطس , في ذنب قيطس الشمالي
Deneb Al Shemali
1562
ι Cet



http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/CET.gif



كوكبة قيفاوس

CEPHEUS


http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f82.highres

و هو الملتهب , إذا أراد القارئ مقارنة صورته مع أحد الأطالس الفلكية الحديثة فعليه أن يقلبها ليصبح الرأس إلى الجنوب . و لمعرفة و ضعه الصحيح أنظر الأطلس  .
العرب تسمّي ( ألفا ) و ( بيتا ) - ( الفرق . و الذي على الرجل اليسرى ( غاما ) سمّوه ( الراعي ) .
Alderamin يبدو من اللفظ أنه الذراع اليمين , لكن الدكتور كونيتش يقول : إنه تحريف مقدم الذراعين , و هو نجم ألفا التوأمين, و نقل إلى هنا خطأ في القرن العاشر الميلادي .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
الفا قيفاوس و هو أحد كوكبي الفرق
Alderamin
105199
α Cep
بيتا قيفاوس و هو أحد كوكبي الفرق
Alfirk
106032
β Cep
غاما قيفاوس و هو الراعي
Alrai,Errai
116727
γ Cep

صورة ( كوكبة قيفاوس ) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU


كوكبة ممسك الأعنّة

AURIGA

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/auriga/%D9%85%D9%85%D8%B3%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%86%D8%A9.jpg

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f152.highres

و عند الصوفي أنّه يسمّى ( العنّان ) أيضاً , بينما يرجح كونيتش أن يكون ( العنّاز ) النيّر على المنكب الأيسر تسميّه العرب ( العيّوق ) . و يسمّى أيضاً ( عيّوق الثريّا ) و ( رقيب الثريّا ) , و يسمّى ( العنّاز ) و ( العنز ) أيضاً .
و يسمّى ( إيتا ) الذي على المرفق الأيسر ( العنز ).
الكوكبان المتقاربان ( زيتا ) و ( إيتا ) على المعصم الأيسر يسمّيان ( الجديين ) و يسمّى ( بيتا ) و ( إيوتا ) مع ( بيتا الثور ) ب ( توابع العيّوق ) و ( الأعلام )  أيضاً .
الخباء ) هو رقعة من السماء تشبه مفازة , فيها الكثير من الكواكب من القدر الخامس و السادس  , بين رأس الدب الأكبر و الجدي ( الذي هو النجم القطبي ) و ذات الكرسي و معصم الثريّا , و لا شيء فيها من الكواكب المرصودة غير الكوكبين الموجودين في رأس الأعنّة . و في الوسط من هذه المفازة كواكب من القدر الخامس و السادس , يسمّيها العرب ( الخباء ) أيضاً .
هذا الموضع أصبح في الفلك الحديث كوكبة جديدة هي كوكبة الزرافة .

و ذكر أصحاب الأنواء أن بين عاتق الثريّا و بين العيّوق , كوكبين تحت المجرّة , يسمّيان ( المرجف ) و ( البرجيس ).
و يقول الصوفي : ليس هناك كوكبان غير ( إيوتا ) من صورة ممسك الأعنّة و ( 54 ) الموجود على الكعب الأيمن من برشاوس . و لم يذكر أصحاب الأنواء أيّهما ( المرجف ) و أيّهما ( برجيس ) . فإن لم يكونا هذين فكوكبان خفيّان متضايقان .
الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا ممسك الأعنّة و هو العيّوق
Capella
24608
α Aur
بيتا ممسك الأعنّة و هو منكب ذي العنان
Menkalinan
28360
β Aur
 صورة ( كوكبة ممسك الأعنّة) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/AUR.gif

كوكبتا الحوّاء و الحيّة

OPHIUCHUS & SERPENS

https://sites.google.com/site/arabicstarnames/serpensandophiuchus/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%A1%20%D9%88%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A9.jpg



http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b60006156/f169.highres

الحالة الفريدة في الفلك التي نجد فيها كوكبة تقسم كوكبة أخرى إلى قسمين . فالحوّاء يحمل الحيّة الطويلة و قد امتدّ شطرها الذي يحمل الرأس إلى يساره و الشطر الذي يحمل الذنب إلى يمينه , و هذا التقسيم لا يزال موجوداً في الفلك الحديث كما كان في الفلك القديم .
و قد ذكرْتُ النسق الشامي حين تحدثت عن كوكبة لجاثي على ركبته , و هو يبدأ في الواقع من منشأ عنق الحيّة , و الكوكبان ( تشي ) و ( غاما) من العنق يعتبرهما العرب منه .
و نجد هنا في صورة هاتين الكوكبتين كواكب اخرى مصطفّ في نسق آخر , هو النسق اليماني .
النسق اليماني ) يتكون من النجوم التالية :
من الحيّة : ( دلتا ) و ( لامدا ) و ( إبسلون ) و (ألفا ).
من الحوّاء : ( دلتا ) و ( إبسلون ) اللذين على اليد اليسرى عند قبضته على الحيّة .
ثم من الحيّة : ( آبسلون ) و هي على القسم الظاهر منها بين يد الحاوي اليمنى و بدنه .
ثم الكواكب التالية من الحاوي : ( إيتا ) و ( زيتا ) و ( زاي ) على ساقه الأيمن .
و كلمة الشامي أو اليماني حين كان يطلقها العرب في البادية على الأجرام السماوية كانوا يعنون بها جهة الشام ( أي الشمال ) و جهة اليمن  ( أي الجنوب ) .
و البقعة من السماء الموجودة بين النسقين , تسمّى ( الروضة ) , و في الروضة كواكب كثيرة بلا نهاية تسمّيها العرب ( الأغنام ).
و من هنا أيضاً كان اسم ( ألفا الحوّاء ) الذي على رأس الحوّاء  ( الراعي ) . و من هنا كان اسم الذي على رأس الجاثي ( ألفا الجاثي )  (كلب الراعي ) , و كذلك ( بيتا الحوّاء ) سميّت ( كلب الراعي ) أيضاً .

الاسم العربي
الاسم في الفلك الحديث
HIP
الرمز اللاتيني
ألفا الحواء و هو الراعي أو رأس الحوّاء
Ras Alhague
86032
α Oph
بيتا الحوّاء , كلب الراعي
Cheleb, Cebalrai
86742
β Oph
دلتا الحوّاء , و هو الغربي من اللذين على اليد
Yed Prior
79593
δ Oph
إبسلون الحوّاء , و هو الشرقي من اللذين على اليد
Yed Posterior
79882
ε Oph
لامدا الحوّاء , الذي على المرفق الأيسر
Marfik
80883A
λ Oph
إيتا الحوّاء , السابق
Sabik
84012A
η Oph
ألفا الحبّة و هو عنق الحيّة
Unuk Al Hay, Unukalhai
77070
α Ser
ثيتا الحيّة , تحريف " الية "
Alya
92946A
θ Ser
صورة ( كوكبة الحوّاء) من الصفحة الرسمية للإتحاد الفلكي الدولي IAU
http://www.iau.org/static/public/constellations/gif/OPH.gif









الكوكبات الحديثة

البوصلة أو بيت الإبرة

الصليب الجنوبي

كوكبة آلة الرسام

كوكبة آلة النقّاش

كوكبة أبي سيف

كوكبة الأسد الأصغر

كوكبة البيكار

كوكبة الترس

كوكبة الثعلب

كوكبة الثمن

كوكبة الجبل

كوكبة الحرباء

كوكبة الحمامة

كوكبة الذبابة

كوكبة الزرافة

كوكبة الساعة

كوكبة السدس

كوكبة السلوقيين

كوكبة السمكة الطائرة

كوكبة الشبكة

كوكبة الشراع

كوكبة الطاووس

كوكبة الطوقان

كوكبة العظاءة

كوكبة العنقاء

كوكبة القاعدة أو الجؤجؤ

كوكبة الكركي

كوكبة الكوثل أو مؤخر السفينة

كوكبة الكور

كوكبة المثلث الجنوبي

كوكبة المجهر

كوكبة المرقب

كوكبة الهلبة

كوكبة الهندي

كوكبة الوشق

كوكبة حية الماء

كوكبة طائر الفردوس

كوكبة مربع النجار

كوكبة معمل النحات

كوكبة مفرغة الهواء

كوكبة وحيد القرن

ليست هناك تعليقات: