articles

Get this widget Get this widget Get this widget

مكعب المستحيل في القرآن الكريم.....!!!



مكعب المستحيل في القرآن الكريم.....!!!

(( الرياضيات ))

علم مواضيعه مفاهيم مجرّدة والاصطلاحات الرّياضيّة تدلّ على الكمّ، والعدد يدلّ على كميّة المعدود والمقدار قابل للزيادة أو النّقصان وعندما نستطيع قياس المقدار نطلق عليه اسم الكمّ. لذلك عرّف بعض العلماء الرياضيات بأنّه علم القياس. تعتبر الرّياضيات لغة العلوم إذ أنّ هذه العلوم لا تكتمل إلاّ عندما نحوّل نتائجها إلى معادلات ونحوّل ثوابتها إلى خطوط بيانيّة.
تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبيا ومنها البنية، الفضاء أو الفراغ، والتغير والأبعاد. وبشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضا على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.
و لقد نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة بناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة المقوتة (الطعام) بين أفراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية تقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية والمحاسبة للتمكن من الإتجار إلى جانب علم الملاحة بالنجوم في السفر والترحال للتجارة والاستكشاف والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية والمدن.
و هكذا فإن البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبا ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعية، وخاصة علم الطبيعة، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف ودراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلا، أو أن تكون عاملا مساعدا في حسابات معينة، وأخيرا فإن الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها، معتبرين أن الرياضيات هي فن وليس علما تطبيقيا.
فللرياضيات دور بارز في علوم المادّة (أي الفيزياء والكيمياء) وعلم الأحياء (البيولوجيا)، فضلاً عن دوره المتميّز في العلوم الإنسانيّة.


((المكـــــــــعب))

جسم له ستة أوجه منتظمة الشكل, وكل هذه الأوجه هي مربعات, فالمكعب هو كتلة تكون بمجملها زوايا قائمة ويكون فيه العرض والعمق والارتفاع متساوية.
حافات المكعب هي خطوط مستقيمة وأركانه تشكل زوايا قائمة.
المكعب له ثمانية أركان واثنا عشر حافة(حرف) وستة أوجه.
ويقدر حجم المكعب بطول حرفه مضروبا بنفسه ثلاث مرات, أي مكعب أحد أحرفه.
وتقدر مساحة أوجهه بستة أضعاف مساحة أي وجه فيه, أي ستة أضعاف أحد أحرفه.
المصدر الموسوعة العالمية ويكيبديا

مكعب المستحيل في القرآن الكريم

أشار القرآن الكريم إلى مكعب مقدس ضد الصدمات , وحصن حصين ضد أي إعتداء , لا يؤثر فيه سحر ولا جان ولا مارد ولا شيطان , له سته أوجه
متساوية بالكمال والتمام , تنطبق عليه كل صفات المكعب الرياضية .....!!!

أين نجد مكعب المستحيل في القرآن الكريم.....؟











عبير البرازي 

من اقوال العالم المبدع

المفكر الموسوعي د. محمد حسن كامل

**القراءة طاقة الإتصال والوصال بين الفكر والإبداع **

**الكتابة كالمرأة العارية لا يسترها إلا ثوب البلاغة والحقيقة**
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
04-27-2013, 06:20 PM #10
   ايمان برجس غير متواجد حالياً
كاتب ذهبي

الصورة الرمزية ايمان برجس تاريخ التسجيل
Oct 2012
دولة الإقامة
المملكة العربية السعودية
المشاركات
233
مكعب المستحيل في القرآن الكريم
أشار القرآن الكريم إلى مكعب مقدس ضد الصدمات , وحصن حصين ضد أي إعتداء , لا يؤثر فيه سحر ولا جان ولا مارد ولا شيطان , له سته أوجه
متساوية بالكمال والتمام , تنطبق عليه كل صفات المكعب الرياضية .....!!!
أين نجد مكعب المستحيل في القرآن الكريم.....؟
سعادة الدكتور 
المفكر القدير
محمد حسن كامل 
فكرت ملياً بكلماتك عن المكعب المستحيل فبدر لذهنى انه يتمثل باركان الايمان الست 
قد جاء ذكر هذه الأركان في الكتاب و السنة, و نذكر من ذلك الأمثلة التالية:
قوله عز وجل: " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " (البقرة, الآية 285).

و قوله صلّى الله عليه و سلم عندما سئل عن الإيـمـان: "أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر, و تؤمن بالقدر خيره و شره" (رواه مسلم ). 
هي الركائز الأساسية التي يقوم عليه البناء الإيماني، وكلها تتعلق بأمور يعتقدها المؤمن اعتقادا جازما بناء على ما ورده من خبر صادق بخصوصها. 
كما أن هذه الأركان متفق عليها بين جميع الرسالات المنزلة من عند الله تعالى، حيث دعا كل رسول قومه للإيمان بها كما 
قال الله تعالى (( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ {13} الشورى )). 
ولا يصح إيمان المسلم إلا باعتقاده الجازم بجميع هذه الأركان اعتقادا صحيحا بعيدا عن الشك.
ولو اردنا ربط تلك الاركان السته بالطبيعة البشرية لوجدنا ان
1- الايمان بالله وهو الركن الاول من اركان الايمان ولا يصح الا به ولو تخلخل او تزحزح نت النفس بطل الايمان واختل توازن المكعب .. 
اذن فالايمان بالله هو القاعدة الاساسية التى يقوم عليها المكعب ..ونبنى عليه باقى الاركان بالتساوي 
لأنه تعالى موصوف بصفات الكمال كلها، ومنزه عن صفات النقص والعيوب وأنه لا شبيه ولا مثيل له من خلقه، 
وأنه وحده المستحق للعبادة بكل أنواعها دون أن يشرك معه في ذلك أحد غيره. 
يليه 
2- الايمان بالملائكة هو التصديق الجازم بأن لله ملائكة موجودين، مخلوقين من نور، 
وأنهم عباد مكرمون يسبحون الله في الليل والنهار لا يفترون، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، 
ثم أنهم ليسوا كالبشر، فهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناسلون وأنهم قائمون بوظائف متنوعة أوكل الله تعالى إليهم القيام بها.
الركن الثالث او المضلع الثالث 
3- الايمان بالكتب السماوية بما يتضمن التوراة "العهد القديم" والانجيل " العهد الجديد " والقران الكريم ..
والإيمان بها يعني الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى أنزل كتبا على رسله إلى أقوامهم وأن هذه الكتب قد حوت عقيدة التوحيد الخالص لله تعالى ،
إضافة إلى تشريعات خاصة بكل أمة إلا أن هذه التشريعات قد نسخت بعد نزول شريعة محمد صلى الله عليه وسلم. 
قال تعالى : (( قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ
لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {136} البقرة )).
4- الركن الرابع يتمثل الايمان بالرسل وان نؤمن إيمانا جازما بكل نبي ورسول عرفت نبوته ورسالته عن طريق القرآن الكريم أو السنة الصحيحة إجمالاً وتفصيلاً. 
فمن عرف منهم بأسمائهم آمنا بهم بأعيانهم على التفصيل ومن لم يعرف منهم بأسمائهم آمنا بهم على سبيل الإجمال دون أن ننكر نبوةَ أو رسالةَ أحدٍ منهم. 
قال الله تعالى (( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ {78} غافر)) 
5- الايمان باليوم الاخر حيث ان له أثر عظيم في حياة الإنسان, و له أثر كبير في توجيه الإنسان و انضباطه و التزامه بالعمل الصالح و تقوى الله عز وجل. 
و قد بين الله لنا هذا في العديد من الآيات في القرآن الكريم , 
كما قال عز و جل: "أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم و لا يحض على طعام المسكين" (الماعون, الآيات 1-3), 
و قال: "لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله" (المجادلة, الآية 22). 
6- واخيرا الايمان بالقدر خيره وشره ..الإيمان بالقدر طريق الخلاص من الشرك، وهو مفرق طريق بين التوحيد والشرك، 
فالمؤمن بالقدر يُقرّ بأن هذا الكون وما فيه صادر عن إله واحد، ومعبود واحد، ومن لم يؤمن هذا الإيمان فإنه يجعل من دون الله آلهة وأرباباً.
وهو يفضي إلى الاستقامة على منهجٍ سواءٍ في السّراء والضرّاء، لا تبطره النعمة، ولا تيئسه المصيبة، 
فهو يعلم أن كل ما أصابه من نعم وحسنات فمن الله لا بذكائه وحسن تدبيره، وإذا أصابه الضراء والبلاء علم أن هذا بتقدير الله ابتلاءً منه، فلا يجزع ولا ييأس، 
بل يحتسب ويصبر، فيسكب هذا الإيمان في قلب المؤمن الرضا والطمأنينة.

للمكعب 6 اركان 
وللايمان 6 اركان 
هل اصبت ام انه مجرد احتمال ؟؟ 
اشكرك سيددى الفاضل لروعة الطرح 
لك كل التقدير



ليست هناك تعليقات: